القائمة الرئيسية

الصفحات



الوصفة الصحيحة لبرياني الدجاج على الطريقة السعودية

برياني الدجاج بارز بسمتي اصفر من الزعفران مع قطع من الدجاج على الطريقة السعودية

ما هو برياني الدجاج

البرياني طبق أرز مختلط تعود أصوله إلى مسلمي الهند. يمكن مقارنتها بخلط الكاري ، ودمجها لاحقًا مع الأرز شبه المطبوخ بشكل منفصل. يحظى هذا الطبق بشعبية خاصة في جميع أنحاء شبه القارة الهندية ، وكذلك بين الشتات. كما يتم تحضيره في مناطق أخرى مثل السعودية , كردستان العراق. يُصنع من التوابل الهندية والأرز واللحوم (الدجاج أو اللحم البقري أو الماعز أو لحم الضأن أو القريدس أو السمك) وأحيانًا بالإضافة إلى البيض و / أو البطاطس في بعض الأصناف الإقليمية. مشتق من كلمة فارسية ، بيريان ، والتي تعني "مقلي قبل الطهي". إنه طبق شهير اكتسب مكانة خاصة به في مطبخ جنوب آسيا.

كيف أجعل طعم البرياني أفضل؟

  1. رشي الزعفران (2 قرصات) المنقوع في 3 ملاعق كبيرة من الماء فوق الأرز أثناء وضع الطبقات.لتعزيز المذاق أكثر 
  2.  أثناء قلي الدجاج استعملي السمن النقي سيجعل طعم برياني الدجاج لذيذًا.
  3. استخدمي أرز بسمتي عالي الجودة
  4. اطبخي الأرز واللحم بشكل منفصل
  5. بالنسبة للأرز ، لا تطبخيه بالكامل. يجب سلقه جزئيًا (70٪) قبل خلطه مع جميع المكونات الأخرى(الدجاج) ثم طهيه مرة أخرى.

اهمية التوابل في اعداد برياني الدجاج


تشكل قلة البهارات عائق امام الحصول على برياني الدجاج اللذيذ,فاذا لم تملكي بهارات مثل مسحوق جارام ماسالا أو شات ماسالا و التي هي مزيج من التوابل الشائعة و المطحونة في الهند فلن تتذوقي ابدا برياني الدجاج اللذيذ الذي تتوقعينه. على الرغم من أن بعض التوابل مثل الكمون الأسود والزعفران يغير حقًا رائحة وطعم البرياني. ولكن ، إذا كان لديك القليل من التوابل الأساسية ، مثل الكمون والكركم والفلفل والقرفة وما إلى ذلك ، يمكنك البدء في الطهي الهندي بهذه التوابل.

7 اسرار و نصائح عن برياني الدجاج


1. نسبة الأرز إلى اللحوم
إن وجود نسبة عامة من اللحوم إلى الأرز في الطبق سيبقيك في وضع احترافي. لن تواجهي أبدًا مرحلة الأرز الخالية من اللحم فقط  عندما تكون البرياني على وشك أن تستهلك تمامًا. في بعض الأحيان ، لديك الكثير من اللحوم ولكن الجميع يطلب أرز البرياني .

النسبة الذهبية
بالنسبة لقياس الأرز ، فإن القاعدة البسيطة هي أخذ كمية متساوية من اللحوم والأرز بالوزن . وهذا يعني 1 كيلو لحم (دجاج ، لحم ضأن أو لحم بقري) لكل 1 كيلو أرز.
اوإذا كنت تحب اللحوم ، فخذ 3 أجزاء من اللحم وجزئين من الأرز ، أي 750 جرام من اللحم ، ستأخذ 500 جرام من الأرز.


2. جودة الأرز
يعتبر الأرز مكونًا رئيسيًا ، لذا فإن جودة الأرز مهمة جدًا ، استخدمي أرز بسمتي أو غيره من الأرز طويل الحبة عالي الجودة.

يجب أن يحتوي البرياني الجيد على حبات أرز طويلة منفصلة ولكنها مطبوخة بالكامل. نوع الأرز مهم أيضًا ، استخدمي أرز بسمتي أو أرز بسمتي سيلا. الأرز البني مفيد للبولاو أو الخيشري ولكن ليس البرياني. في الواقع أرز بسمتي يفرغ الكثير من الماء. لذلك عندما تغلي الأرز في ماء متبل. تمتص حبوب الأرز البسمتي النكهة والرائحة بشكل كافٍ.

يد رجل تمسك ارز بسمتي اصفر و هو في السنبلة
ارز بسمتي




3. نقع الأرز
نقع الأرز الخام قبل الغليان لنفجر الأرز تمامًا. يتطلب أرز البسمتي 20 دقيقة على الأقل نقعًا بينما يتطلب أرز سيلا حوالي 45 دقيقة من وقت النقع. تحقق دائمًا من العبوة لمعرفة تعليمات الطهي.


4. الملح
الملح هو أهم شيء في نكهة كل طعام هو أهم محسن للطعم ، إذا كان الأرز يفتقر إلى الملح ، فإن البرياني سيفتقر تمامًا إلى النكهة. لمعرفة ما إذا كان الملح كافياً في الماء لغلي الأرز ، تذوقي الماء ، يجب أن يحتوي على مستوى ملح شهي. 
تأكدي من استخدام الملح في جميع الخطوات ؛ تتبيل اللحم وعمل المرق وقلي البطاطس. لكن هذا لا يعني أنك تفرط في فعل ذلك.



5. مهارة واسعة وذات قاع سميك
استخدمي دائمًا قدرًا عريضًا وسميك القاع للبرياني وذلك لحفظ الأرز الموجود في قاع الإناء من الاحتراق. يمكنك أيضًا وضع قدرالأرز على صينية حديدية (إذا كان للمقلاة قاعدة رفيعة).


6. وقت الطبخ
للحصول على مظهر برياني مثالي ، يجب أن تكون كل حبة أرز منفصلة. الأرزالمطبوخ أكثر من اللازم هو كابوس لمحبي البرياني. تأكدي من أن الأرز شبه مطبوخ بنسبة 70٪. بعد النقع ، يُغلى أرز بسمتي لمدة 10 دقائق أو أقل. تحقق دائمًا من العلامات المرئية.
(يمكن أن يختلف وقت الطهي حسب نوع الأرز ، لذا فإن التحقق من العبوة للحصول على التعليمات هو أفضل طريقة لمعرفة ذلك)


7. ماء متبل لطهي الأرز
أرز البرياني بنكهة البهارات ورائحة. يتم تحقيق ذلك عن طريق غلي الأرز مع البهارات الكاملة والملح في وعاء كبير مع الكثير من الماء.


أفضل طريقة للقيام بذلك هي غلي الماء بالملح والتوابل الكاملة مثل الكمون ، والهيل ، والفلفل ، وورق الغار ، إلخ. قلّب جيدًا حتى ترى تغيرًا طفيفًا في لون الماء. ثم يُضاف الأرز المنقوع ويُطهى لمدة 10 دقائق أو أقل حتى ينضج الأرز بنسبة 70٪ أو يصل إلى مرحلة "كاني".

إذا كنت لا تحب التوابل الكاملة في الأرز ، يمكنك أيضًا لف هذه التوابل بقطعة قماش موسلين لتشكيل كيس بهارات. فقط قم بإزالة كيس التوابل قبل التقديم.

المكوّنات

  • كوب ونص ارز
  • 4 قطع دجاج (حسب المتوفر)
  • علبة زبادي
  • حبتين طماطمة 
  • بصلة كبيرة
  • فصوص ثوم
  • ملعقة صلصة طماطم
  • الملح 
  • تشكيلة بهارات اهمها الهيل والقرفة
  • منقوع الزعفران بماء الورد

طريقة التحضير

  1. اولا انقعي أرز بسمتي قبل الغليان لنفجر الأرز تمامًا. يتطلب أرز البسمتي 20 دقيقة على الأقل نقعًا.
  2. في هذه الأثناء اغلي الماء بالملح والتوابل الكاملة (الكمون، الهيلوالفلفل و ورق الغار). قلّبي جيدًا حتى تري تغيرًا طفيفًا في لون الماء.
  3. بعد نقع الارزاطبخي أرز بسمتي  لمدة 10 دقائق أو أقل في ماءالذي حضرتيه سابقا (نصف استواء)
  4. في قاع القدر ضعي البهارات والبصل والثوم مع الطماطم ونقلب حتى  تخرج رائحة البهارات والبصل (يمكنك استخدام  ملعقة من  خلطة بهارات البرياني الخليجية)
  5. اضيفي قطع الدجاج وصلصة الطماطم(يجب ان لاتكثري الصلصة لكي لا تفسد النكهة بعد ما يتحمر الدجاج)
  6. الان اضيفي  الزبادي والماء ونقلب ونتركه لمدة ربع ساعة.(يجب ان  يغطي الزبادي كل الدجاج)
  7. بعد ما يستوي الدجاج اضيفي الارز المستوي نصف استواء ونضع عليه ماء الورد والزعفران ونتركه لحد ما يستوي الارز
  8. نقدم الطبق.. وبالعافية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات